نجوم اللیل

منتدی یشتمل علی 1.العامه(الاسلامی والاخبار و سفرو بنا وانشاءات هندسيه)2.الاجتماعی 3.الادبی 4.صوتیات و مرئیات 5.صور 6.ریاضه 7.جوال وبرامج
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

  البوليمر,تصنيف البوليمرات,فوائد اضافة البوليمر الى الخرسانة,هندسة مدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 16
تاريخ التسجيل: 05/09/2010

مُساهمةموضوع: البوليمر,تصنيف البوليمرات,فوائد اضافة البوليمر الى الخرسانة,هندسة مدنية    الأربعاء سبتمبر 08, 2010 3:54 am

البوليمر(polymer)
كلمه لاتينية مكونه من مقطعين (poly) وتعني متعدد و(mer) وتعني الجزء, أي انه تعني متعدد الأجزاء. ان حزينة البوليمر جزيئه تتكون من جزيئات كيميائيه صغيره مرتبطة مع بعضها بأواصر كيميائيه. ان مفهوم (تطوير) البوليمر للخرسانه والملاط الأسمنتي ليس حديثا , ففي عام 1923 ظهر هذا المفهوم لأول مره بواسطة (Crosson) , حيث تم استخدام مواد اكساء طرق تتكون من مستلبات المطاط الطبيعي(natural rubber latexes) وتم استخدام السمنت مادة مالئه (filler). حيث لا تضاف البوليمرات الى الخرسانة بكميات كبيرة وتعتبر نسبة 5% من وزن السمنت هي النسبة المئوية المناسبة لإضافة البوليمر الى الخرسانة وتجدر الإشارة بان اغلب البوليمرات لا تمتلك أي شحنات كهربائية .
ان الاكتشاف الاول الذي يتضمن مفهوم تحوير الخرسانه والملاط بالبوليمر تم في سنة 1924. ومن ذلك الحين بدأت الأبحاث ألجديه والتطويرات في مجال الخرسانة ألمحوره بالبوليمر والملاط المحور بالبوليمر تدخل حيز التنفيذ في عدة دول منذ السبعين سنه او يزيد, ونتيجة لذلك تم تطوير العديد من الأنظمة الفعالة للخرسانة المحورة (ألمطوره) بالبوليمر واستخدمت بصورة مستمرة في تطبيقات الصناعة الإنشائية.


2-تصنيف البوليمرات


تصنف البوليمرات اعتمادا على خواصها التقنيه واستخداماتها ألعلميه الى الأصناف التاليه:-
2-1 – البلاستيكيات المطاوعه للحراره (Thermoplastics)
يتضمن هذا الصنف البوليمرات التي تتغير صفاتها بتأثير الحراره, حيث تتحول الى منصهرات.
2-2-البوليمرات المتصلبه حراريا(غير المطاوعه للحراره) Thermoset Polymers
تعاني هذه البوليمرات تغيرات كيميائيه عند تسخينها فتتشابك (cross-linked) فيها السلاسل البوليمريه وتصبح بعد معاملتها حراريا غير ذائبه وغير قابله للانصهار ورديئه التوصيل للحراره والكهربائيه.
2-3- البوليمرات المرنه مطاطيا (Elastomers)
هذا النوع من البوليمرات يتميز بصفاته المرنه كالاستطالة وقابليته على التمدد والتقلص.
2-4- الألياف(Fibers)
يتميز هذا الصنف من البوليمرات بمواصفات خاصه كالقوة والمتانه وقابليتها على التبلور ويجب ان تكون السلاسل البوليمريه قادرة على الترتيب باتجاه محور الليف لكي تكسبه القوة والمتانة.


2-5- اللواصق والمواد الطلائيه (Adhesives and Coatings)
تستخدم نسبه كبيره من هذه البوليمرات موادا لاصقه طلائيه.


3- فوائد اضافة البوليمر الى الخرسانة


استنادا الى ما جاء في تقرير معهد الخرسانة الامريكي (ACI 548.3R-O3 Augest 2003) والذي لخص فوائد اضافة البوليمر الى الخرسانة الى :-
· ان إضافة البوليمر الى الخرسانة يؤدي الى زيادة قوة الربط بين عناصر الخرسانة .
· ان إضافة البوليمر يؤدي الى زيادة مقاومة الانجماد والذوبان وذلك عن طريق ملئ الفجوات وتقليل حجم السوائل في داخل هذه الفجوات عن طريق ملئها بالبوليمر .
· زيادة مقاومة الاحتكاك وبالتالي استخدام امثل للطرق المنفذة بالخرسانة .
· زيادة مقاومة الانحناء والشد للخرسانة .
· تقليل النفاذية ومعامل المرونة.
· بعض أنواع البوليمرات عند إضافتها الىالخرسانة تؤدي الى امتصاصية عالية للصوت وتقليل عالي للضوضاء كما في استخدام البوليمر( Styrene-acrylics).


4- الخرسانة المطورة بالبوليمر
منذ أربعين عاما او يزيد بدأ تطوير الملاط الأسمنتي والخرسانة بواسطة البوليمر في أقطار مختلفة ونتيجة لذلك اصبح في عام 1970 م كل من الملاط المطور بالبوليمر والخرسانة المطورة بالبوليمر من مواد الصناعة الإنشائية وسائدي الاستعمال في اليابان وأوربا , وكذلك الحال في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1980 م ،اما اليوم فالملاط الأسمنتي المطور بالبوليمر والخرسانة المطورة بالبوليمر تعتبر من المواد شائعة الاستعمال في مجال البناء والإنشاءات.
تم استخدام كل من الخرسانة البوليمرية (PC ) وخرسانة السمنت البورتلاندي البوليمرية (PPCC) (او ما يسمى بالخرسانة المطورة بالشبكيات البوليمرية LMC ) بصورة تجارية منذ عام 1950 م ، اما فيما يخص الخرسانة المنقعة بالبوليمر (PIC) فقد تم تطويرها لاحقا مي عام 1970م . اعتمادا على المواد المستخدمة يمكن للخرسانة البوليمرية(PC) ان تطور مقاومة الانضغاط الى ما يقارب 138 ميكاباسكال خلال ساعات او حتى دقائق، وهي بذلك مفيدة للأعمال الطارئة مثل الانفاق والطرق السريعة والمطارات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://night.nojoumarab.net
 

البوليمر,تصنيف البوليمرات,فوائد اضافة البوليمر الى الخرسانة,هندسة مدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اضافة مخصصات الشاهدة الجامعية
» مناهج قسم هندسة تقنيات الحاسبات \كلية القلم الجامعة
» فوائد ماء الورد
» فوائد طلع النخل
» فوائد الخيار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نجوم اللیل ::  :: -